الشريط الإخباري

    نتائج جولات الفرق المتخصصة على الأنشطة الاقتصادية في الأسواق     جولات ميدانية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     أسباب ارتفاع الأسعار لا علاقة لها بالاحتكار     التعاون جوهر تطبيق و إنفاذ القوانين     المنافسة والسوق الجغرافية     الاستراتيجية في المنافسة     سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك     الاحتكار التام     الأسعار في عين الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     ( نجاح سياسة المنافسة يحقق المخرجات المرجوة منها )     فائدة المنافسة     العقبات التي تواجه المنافسة العادلة     سياسة المنافسة ورفاه المستهلك     مقابلة مع السيد المدير العام للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار الدكتور/ أنور علي علي على قناة نور الشام     الخطة السنوية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار لعام 2016     ( المنافسة ضرورة حتمية للوصول إلى وضع اقتصادي امثل )     احتكار القلة وقانون المنافسة     نطاق تطبيق القانون     تعاون الجهات العامة     مشاركة سورية في اجتماع (الاسكوا)     جريدة الوطن 30/11/2015 هيئة المنافسة تشجع على اعتماد السوق الحر علي ل(الوطن) أصحاب المصالح الشخصية يتحكمون بالأسواق     جريدة الثورة 30/11/2015 الذراع التنفيذية لذلك هي مؤسسات التدخل الإيجابي وعمران والتجارة الخارجية.. هيئة المنافسة: مؤسساتنا قادرة على منافسة التاريخ التجاري لأي كان     السوق من وجهة نظر “المنافسة” علي يدعو لتطبيق اقتصاد السوق.. خدمة للاقتصاد والمستهلك     اجتماع مجلس المنافسة     ندوة حول قانون المنافسة     (هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )     (مجلس المنافسة في سطور )     ( الهيئة تحذر من الممارسات والاتفاقيات المخلة بالمنافسة )     قانون المنافسة والحد من الفساد     علاقة الملكية الفكرية بالمنافسة     هيئة المنافسة في أسواق المواد الغذائية قبل رمضان     هيئة المنافسة تحضر لندوة حول قانون المنافسة وإنفاذه للإخوة الإعلاميين     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     مجلس المنافسة يقر قائمة المراجعة لتعميمها على الجهات العامة للالتزام بها     في إطار تقصّيها لسير آليات السوق ومراقبة حركة المواد فيه     مجلس المنافسة يعقد اجتماعه الدوري     ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية     (هيئة المنافسة تنبه من التواطؤ في العطاءات)     ( إنفاذ قانون المنافسة ضرورة اجتماعية واقتصادية)     مجلس الدولة يصادق على قرار مجلس المنافسة ويرد طعن وزارة الزراعة     أتمتة العمل الإداري والورقي في الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     مدير عام الهيئة العامة للمنافسة في لقاء خاص على قناة تلاقي الاحد1/10/2015 الساعة 7 مساءً والاعادة الاثنين 6 صباحاً - 4 مساءً     هيئة المنافسة في ورشة عمل مع وزارة الاتصالات والتقانة     دراسة لهيئة المنافسة حول أسعار المواد الأساسية محليا ومقارنتها عالميا     مقابلة للسيد المدير العام للهية تبث على القناة الفضائية السورية يوم الاثنين الواقع في 8/6/2015 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     انعقاد مجلس المنافسة في اول دوراته لعام 2015      الرسالة الإخبارية     تغيرات الأسعار العالمية و المحلية للسلع الأساسية خلال النصف الأول من عام 2012     المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومنعكساتها الإقتصادية والإجتماعية على المجتمع السوري     تقرير سوق اللحوم     جولة في مستودعات المواد الغذائية     الاحتكار ونتائجه ومعالجته     معرض الصور
دمشق
° - °
حلب
° - °
اللاذقية
° - °
(هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )

(هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )
أكد الدكتور أنور علي مدير عام الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار أن عملية تقييم المنافسة مستمرة من خلال الأدوات المتخصصة في الهيئة (الرقابة الاقتصادية –السياسات والتشريعات –الأبحاث الاقتصادية ) للوقوف على المخالفات والمعوقات ومعالجتها.وعملية المنافسة عملية ذات أهمية ومدخل قيم لبحث الضرر الذي يلحق بالمنافسة فهي تساعد على التخفيف من المنافسة وتحديد القيود التنافسية ومحاولة تجنبها وتلافيها وتعيين الخيارات والبدائل المتاحة التي تحد من الآثار الضارة على المنافسة .لذلك تحتاج إلى الاستمرار في عملية التقييم حيث أن عمليات التقييم يمكن أن تحسن نوعية الأنظمة والأداء الاقتصادي للدول لأنها تقدم رؤية متعمقة للأنشطة الاقتصادية والخدمية الفاعلة في الاقتصاد الوطني .
ومن أهم المفاهيم التي يمكن استخدامها لتقييم المنافسة:
1- معرفة مدى تحكم بعض الشركات في سوق معينة :فالتحكم في السوق هو قدرة واستطاعة الشركات أو المؤسسات على رفع الأسعار من أجل جني أرباح طائلة ففي الأسواق نجد فارق كبير في مدى المنافسة مثلا :
أ‌- سوق به شركة وحيدة تفرض السعر الذي تريد وليس لها بديل ولاتواجه منافسة فتكون قوة التحكم مرتفعة (احتكارية)
ب‌- سوق به عدد عدد كبير من الشركات تبيع منتج معين فتكون المنافسة فيها كبيرة والشركة هنا لاتمتلك قوة تحكم 
ت‌- سوق متوسطة فيها القليل من البائعين تجني أرباح اقل مما لو كانت وحيدة(احتكارية)
ولاننسى أن عدد الشركات له أثر كبير في السوق ذات الصلة التي يجري فيها الإمداد بمنتج معين فكلما كان عدد الشركات كثيرا كلما كانت المخاوف اقل إزاء التحكم في السوق وكلما كان تركز الانتاج اكبر في أيدي عدد قليل من الشركات كان احتمال التحكم في السوق أكبر
ومما يؤثر على المنافسة أيضا كثرة العوائق والحواجز التي تعترض دخول شركات جديدة للسوق فهناك تناسب طردي بين الحواجز والضرر الذي يلحق بالمنافسة فإذا كانت الحواجز عالية يمكن أن يلحق ضرر كبير على المنافسة وإذا كانت الحواجز منخفضة يكون الضرر بدرجة أقل
ولهذه الحواجز أنواع :
- طبيعية: تنشأ من عوامل طبيعية مثل تكاليف التشغيل المرتفعة أو تكلفة الأبحاث والتطوير
- حواجز مرتبطة بتكاليف غير مرئية :عندما تقوم بعض الشركات بتجارب معملية لتبرهن أمان وفعالية المنتج قبل طرحه في السوق وفي حال عدم النجاح تعتبر التكاليف غير مرئية لأنه لايمكن استرجاعها وكذلك تحمل مصروفات جديدة للأبحاث والدراسات والتطوير والتحديث تكون غير مرئية في حال عدم نجاح الشركة واضطرارها للخروج من السوق 
- حواجز تنشأ عن أعمال الشركات القائمة :يمكن أن يكون لتلك الأعمال آثار ضارة على المنافسة مثال عندما تقدم شركة برامج يلتزم المستهلكون بموجبها بالعقد لمدة من الزمن فهي تضع الشركات المنافسة بوضع غير ملائم 
وعندما تطبق بعض الشركات تمديدات للبراءات وتورط شركات التصنيع المحتملة التي لم تسجل حقوقها في خصومات قضائية مكلفة
- حواجز تحدثها الأنظمة: 
الإجراءات البيروقراطية الطويلة التي تتسم بالبطء في التنفيذ أو فرض قوانين قيود على دخول قطاع البيع بالتجزئة أو اشتراط الحصول على شهادة معتمدة في بعض المناطق
2- دخول شركات جديدة :إن دخول شركات جديدة يزيد مستوى المنافسة ويشجع الابتكار فتتنوع السلع وتتحسن الجودة عندها يكون المستهلك بحال أفضل
3-خروج الشركات :فهو يؤدي إلى زيادة التحكم في السوق وقد تضطر الشركات إلى الخروج بسبب ظروف متنوعة 
4- رفع تكاليف الشركات المنافسة :إذ استطاعت شركة في حلبة المنافسة رفع التكاليف التي تواجهها شركة منافسة فهي تخفض مقدار المنافسة وتجني أرباح اكبرفبعض الشركات تصمم منتجها بشكل لايستطيع المستهلكون معه التحول إلى منتج شركة منافسة اوتمدد حقوق تسجيل منتجاتها لتأخير أو إعاقة دخول شركات جديدة
5- الابتكار: الابتكار الذي تقوم به الشركات له عدة نتائج (زيادة في فعالية الإنتاج وتحسينات في سلامته ونوعيته وتنوع أكبر في المنتج ) 
فسياسة المنافسة على دراية كبيرة بالدور الذي يلعبه الابتكار في الحفاظ على ديناميكية الأسواق وتبذل كل جهد لعدم عرقلة الأنشطة الابتكارية
وتقوم الهيئة بمعالجة المعوقات من خلال التواصل مع الجهات المعنية ورئاسة مجلس الوزراء للحد من تلك المعوقات وقد تنتج في معالجة البعض وتخفق في معالجة البعض الآخر حسب تكريس العمل المؤسساتي والابتعاد عن شخصنة العمل من قبل بعض إدارات الفعاليات الاقتصادية إلا أن الهيئة سوف تستمر في عملها بما يحقق إنفاذ القانون وتعزيز المنافسة.

 

 

Created And Developed By VipIt Solutions Company
Copyrights 2011 - 2017 © All rights reserved Brought to you by VipIt Solutions
Last Modefied Jun 06 , 2016