الشريط الإخباري

    نتائج جولات الفرق المتخصصة على الأنشطة الاقتصادية في الأسواق     جولات ميدانية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     أسباب ارتفاع الأسعار لا علاقة لها بالاحتكار     التعاون جوهر تطبيق و إنفاذ القوانين     المنافسة والسوق الجغرافية     الاستراتيجية في المنافسة     سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك     الاحتكار التام     الأسعار في عين الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     ( نجاح سياسة المنافسة يحقق المخرجات المرجوة منها )     فائدة المنافسة     العقبات التي تواجه المنافسة العادلة     سياسة المنافسة ورفاه المستهلك     مقابلة مع السيد المدير العام للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار الدكتور/ أنور علي علي على قناة نور الشام     الخطة السنوية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار لعام 2016     ( المنافسة ضرورة حتمية للوصول إلى وضع اقتصادي امثل )     احتكار القلة وقانون المنافسة     نطاق تطبيق القانون     تعاون الجهات العامة     مشاركة سورية في اجتماع (الاسكوا)     جريدة الوطن 30/11/2015 هيئة المنافسة تشجع على اعتماد السوق الحر علي ل(الوطن) أصحاب المصالح الشخصية يتحكمون بالأسواق     جريدة الثورة 30/11/2015 الذراع التنفيذية لذلك هي مؤسسات التدخل الإيجابي وعمران والتجارة الخارجية.. هيئة المنافسة: مؤسساتنا قادرة على منافسة التاريخ التجاري لأي كان     السوق من وجهة نظر “المنافسة” علي يدعو لتطبيق اقتصاد السوق.. خدمة للاقتصاد والمستهلك     اجتماع مجلس المنافسة     ندوة حول قانون المنافسة     (هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )     (مجلس المنافسة في سطور )     ( الهيئة تحذر من الممارسات والاتفاقيات المخلة بالمنافسة )     قانون المنافسة والحد من الفساد     علاقة الملكية الفكرية بالمنافسة     هيئة المنافسة في أسواق المواد الغذائية قبل رمضان     هيئة المنافسة تحضر لندوة حول قانون المنافسة وإنفاذه للإخوة الإعلاميين     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     مجلس المنافسة يقر قائمة المراجعة لتعميمها على الجهات العامة للالتزام بها     في إطار تقصّيها لسير آليات السوق ومراقبة حركة المواد فيه     مجلس المنافسة يعقد اجتماعه الدوري     ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية     (هيئة المنافسة تنبه من التواطؤ في العطاءات)     ( إنفاذ قانون المنافسة ضرورة اجتماعية واقتصادية)     مجلس الدولة يصادق على قرار مجلس المنافسة ويرد طعن وزارة الزراعة     أتمتة العمل الإداري والورقي في الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     مدير عام الهيئة العامة للمنافسة في لقاء خاص على قناة تلاقي الاحد1/10/2015 الساعة 7 مساءً والاعادة الاثنين 6 صباحاً - 4 مساءً     هيئة المنافسة في ورشة عمل مع وزارة الاتصالات والتقانة     دراسة لهيئة المنافسة حول أسعار المواد الأساسية محليا ومقارنتها عالميا     مقابلة للسيد المدير العام للهية تبث على القناة الفضائية السورية يوم الاثنين الواقع في 8/6/2015 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     انعقاد مجلس المنافسة في اول دوراته لعام 2015      الرسالة الإخبارية     تغيرات الأسعار العالمية و المحلية للسلع الأساسية خلال النصف الأول من عام 2012     المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومنعكساتها الإقتصادية والإجتماعية على المجتمع السوري     تقرير سوق اللحوم     جولة في مستودعات المواد الغذائية     الاحتكار ونتائجه ومعالجته     معرض الصور
دمشق
° - °
حلب
° - °
اللاذقية
° - °
احتكار القلة وقانون المنافسة

احتكار القلة وقانون المنافسة

احتكار القلة يعني حالة يكون السوق فيها محكوما من قبل عدد قليل من الموفرين للسلع والخدمات تضبط من قبل الهيئة العامة للمنافسة في حال مخالفة أحكام القانون

واحتكار القلة نظام اقتصادي مشترك في مجتمع اليوم ويعرف بأنه الهيكل السوقي الذي  يهيمن عليه عدد قليل من الأشخاص أو الشركات تبيع منتجات متشابهة أو متطابقة في نفس المنطقة الجغرافية وعندما يتقاسمون السوق تصبح سوقا مركزة

فهو يعني سيادة ثمن واحد مع تشابه السلع وتساوي كلفة ( الإنتاج ) وهذا النوع من الاحتكار له عدة خصائص :

1 - وجود عدد قليل من الأشخاص أو  المؤسسات تسيطر على نوع من النشاط الاقتصادي المحلي أو الخارجي وتكون إما ثلاث أو أربع  مؤسسات أو أكثر

وهذه الخاصية أهم الخصائص التي تميز سوق احتكار القلة وينفرد بها وحده ولهذا الانفراد عدة نتائج هي:

(أ)- وجود قوة احتكارية مرتفعة للمؤسسات القائمة في النشاط الاقتصادي المعني  وهذا يعني أن كل مؤسسة تستطيع أن تؤثر في السعر عن طريق تحكمها في الكمية التي تنتجها أو تتعامل بها من تلك السلعة

(ب)-وجود تنسيق متبادل بين المؤسسات القائمة في النشاط وهذا يعني أن كل مؤسسة تعتمد في اتخاذ قراراتها على توقعاتها عن ردود فعل المنافسين الآخرين لذلك فان التصرفات تتسم بالحساسية والحذر الشديد لان أي عملية يقوم بها المنتج ينتج عنها رد فعل من طرف المنتجين الآخرين وهنا قد يكون هناك اتفاق ضمني أو صريح بين جميع المنتجين على إتباع سياسة سعرية واحدة

(ج)-وجود حافز للاتفاق أو التواطؤ بين المؤسسات القائمة بسبب عددها القليل

2-إن السلعة التي  يتعامل بها محتكرو القلة قد تكون متجانسة :عندما تنتج مؤسسات احتكار القلة نفس السلعة فان كل مؤسسة منها تحاول تمييز سلعتها عن طريق التعبئة أو تقديم خدمات إضافية

3-وجود منافسة غير سعرية :إن تمييز السلعة والدعاية والإعلان من أهم أسلحة المنافسة غير السعرية أما استعمال سلاح السعر في هذا السوق سيؤدي إلى منافسة قاتلة بين المنتجين تعود عليهم بالخسائر لذلك فهم عادة لا  يلجؤون لها حتى لاتتضرر مصالحهم وينخفض السعر ويتضرر الجميع

4-وجود عوائق مرتفعة لدخول السوق :فهي تشكل مانعا لايستهان به حيث أن حجم السوق لايسمح بوجود أكثر من 3او 4 مؤسسات

احتكار القلة موجود بسبب سيطرة بعض الفاعلين في السوق على بعض الأنشطة الاقتصادية

وهؤلاء يتمتعون بالقوة المالية والاقتصادية ولم يتمكن احد من منافستهم   فهو متفش لقلة عدد المتنافسين في نفس النشاط وفي ظل الظروف الحالية واقتصاد السوق لابد من تدخل الدول من خلال الجهات العامة التابعة لها لكسر احتكار القلة والعمل كتاجر جملة منافس لهؤلاء القلة

حيث أن هؤلاء قد بنوا علاقات كثيرة وقديمة مع كافة الجهات ذات العلاقة في عملية الإنتاج والاستيراد والتسوق ( مرافئ – بنوك – مخابر-  موظفين – جمارك ) وان عملية متابعة هؤلاء القلة تتم من خلال تطبيق أحكام القانون حيث يحاسبهم في حال اتفاقهم على الأسعار أو عملية التزويد في السوق للتحكم بالأسعار والكميات.

 

 

Created And Developed By VipIt Solutions Company
Copyrights 2011 - 2017 © All rights reserved Brought to you by VipIt Solutions
Last Modefied Jun 06 , 2016