الشريط الإخباري

    نتائج جولات الفرق المتخصصة على الأنشطة الاقتصادية في الأسواق     جولات ميدانية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     أسباب ارتفاع الأسعار لا علاقة لها بالاحتكار     التعاون جوهر تطبيق و إنفاذ القوانين     المنافسة والسوق الجغرافية     الاستراتيجية في المنافسة     سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك     الاحتكار التام     الأسعار في عين الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     ( نجاح سياسة المنافسة يحقق المخرجات المرجوة منها )     فائدة المنافسة     العقبات التي تواجه المنافسة العادلة     سياسة المنافسة ورفاه المستهلك     مقابلة مع السيد المدير العام للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار الدكتور/ أنور علي علي على قناة نور الشام     الخطة السنوية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار لعام 2016     ( المنافسة ضرورة حتمية للوصول إلى وضع اقتصادي امثل )     احتكار القلة وقانون المنافسة     نطاق تطبيق القانون     تعاون الجهات العامة     مشاركة سورية في اجتماع (الاسكوا)     جريدة الوطن 30/11/2015 هيئة المنافسة تشجع على اعتماد السوق الحر علي ل(الوطن) أصحاب المصالح الشخصية يتحكمون بالأسواق     جريدة الثورة 30/11/2015 الذراع التنفيذية لذلك هي مؤسسات التدخل الإيجابي وعمران والتجارة الخارجية.. هيئة المنافسة: مؤسساتنا قادرة على منافسة التاريخ التجاري لأي كان     السوق من وجهة نظر “المنافسة” علي يدعو لتطبيق اقتصاد السوق.. خدمة للاقتصاد والمستهلك     اجتماع مجلس المنافسة     ندوة حول قانون المنافسة     (هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )     (مجلس المنافسة في سطور )     ( الهيئة تحذر من الممارسات والاتفاقيات المخلة بالمنافسة )     قانون المنافسة والحد من الفساد     علاقة الملكية الفكرية بالمنافسة     هيئة المنافسة في أسواق المواد الغذائية قبل رمضان     هيئة المنافسة تحضر لندوة حول قانون المنافسة وإنفاذه للإخوة الإعلاميين     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     مجلس المنافسة يقر قائمة المراجعة لتعميمها على الجهات العامة للالتزام بها     في إطار تقصّيها لسير آليات السوق ومراقبة حركة المواد فيه     مجلس المنافسة يعقد اجتماعه الدوري     ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية     (هيئة المنافسة تنبه من التواطؤ في العطاءات)     ( إنفاذ قانون المنافسة ضرورة اجتماعية واقتصادية)     مجلس الدولة يصادق على قرار مجلس المنافسة ويرد طعن وزارة الزراعة     أتمتة العمل الإداري والورقي في الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     مدير عام الهيئة العامة للمنافسة في لقاء خاص على قناة تلاقي الاحد1/10/2015 الساعة 7 مساءً والاعادة الاثنين 6 صباحاً - 4 مساءً     هيئة المنافسة في ورشة عمل مع وزارة الاتصالات والتقانة     دراسة لهيئة المنافسة حول أسعار المواد الأساسية محليا ومقارنتها عالميا     مقابلة للسيد المدير العام للهية تبث على القناة الفضائية السورية يوم الاثنين الواقع في 8/6/2015 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     انعقاد مجلس المنافسة في اول دوراته لعام 2015      الرسالة الإخبارية     تغيرات الأسعار العالمية و المحلية للسلع الأساسية خلال النصف الأول من عام 2012     المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومنعكساتها الإقتصادية والإجتماعية على المجتمع السوري     تقرير سوق اللحوم     جولة في مستودعات المواد الغذائية     الاحتكار ونتائجه ومعالجته     معرض الصور
دمشق
° - °
حلب
° - °
اللاذقية
° - °
سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك

سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك

 

يصب إنفاذ قوانين المنافسة في منفعة المستهلكين من خلال كشف الممارسات غـير التنافسية والمعاقبة عليها، بما

يشمل: التكتلات الاحتكارية وإساءة استعمال القـوة الـسوقية وعمليات الاندماج غير المنضبطة والتلاعب في

العطاءات في سياق المشتريات الحكومية.

حيث تهدف سياسات المنافسة وإنفاذ قوانين المنافسة لجعل الأسواق تسير لصالح المـستهلكين مـما يتح لهم

الاستفادة من انخفاض مستوى الأسعار فالمنافسة بين الشركات ستؤدي بالنتيجة لخفض الأسعار من خلال

التطوير المستمر لوسائل الإنتاج والوقوف على آخر مستجدات التكنولوجيا مما يسهم في رفع الإنتاجية وخفض

 تكاليف الإنتاج للوحدة المنتجة وبالتالي خفض الأسعار  و تساعد سياسات المنافسة في  الحصول على نوعية

أفضل للمنتجات من خلال سعي الشركات لجذب أكبر عدد من المستهلكين من خلال تقديم منتجات بنوعية

وجودة متميزة وبالتالي حصولها على حصة سوقية أكبر ويؤدي ذلك إلى توسيع خيارات المستهلكين خلال  

السعي لزيادة حصة المنشأة في السوق الأمر الذي يجعلها تسعى لرفع وتيرة إنتاجها من سلع جديدة تتوافق مع

رغبات المستهلكين وأكثر فائدة لهم مما يجعل أمام المستهلك قائمة واسعة من الخيارات لإشباع حاجاتهم المتنوعة.

كما أن  إنفاذ قوانين المنافسة يساعد على إحداث تغيرات لسلوكية للمستهلك وذلك  خلال معلومـات موضـوعية

وشفافة يمكن للمستهلك الوصول إليها وإدارتها بسهولة للتوصل إلى قرارات عقلانية تلبي حاجاتهم ورغباتهم

بشكل أفضل وهذا ما يسمى بمصطلح (تمكين المستهلك) التي تؤدي في نهايتها للتأثير على سلوك المستهلك.

  حيث يحظى تمكين المستهلك بأهمية متزايدة في أسواق اليـوم ويتحقق تمكين المستهلك من خـلال تثقيفه

وتسهيل حصوله على المعلومات وتحسين قدرته على تقييمها بالشكل الصحيح للتوصل إلى قرارات مثلى. كما قد

يكون لتمكين المستهلك أهمية نسبية أعلى لاسيما في الأسواق التي تطرح سـلعاً أكثر تعقيداً.

تعكس المنافسة منافع لكافة أطراف السوق وليس فقط بالنسبة للمستهلكين ولكن أيضاً بالنسبة للمنتجين من

خلال ما تدعمه المنافسة من حصول على نصيب أكبر من السوق,و ما توفره من حافز لاستمرارية التطوير

والابتكار مما يساعدهم على توسيع نطاق أسواقهم رأسيا وأفقيا.

 و للمجتمع ككل من خلال: بما توفره المنافسة من استخدام أمثل للموارد المتاحة. ان التطبيق الكامل  لقوانين

وسياسة المنافسة  يساهم في التنمية الاقتصادية اي زيادة مستمرة في الرفاه البشري لأكبر عدد ممكن من

المستهلكين  كما ان المزيد من المنافسة يؤدي: تعزيز الكفاءة  مما يحقق زيادة رفاه المستهلك.

 

إن  قواعد حماية المنافسة لا تعني  حتمية الوصول إلى المنافسة الكاملة فقط و إنما تعنى أن يكون هناك قدراً

كبيراً من الحرية لدى كل من المستهلكين في إشباع احتياجاتهم, والمنتجين في إنتاج السلع والخدمات بأقل تكلفة

ممكنة وإجراء تقيم مستمر لأثر التشريعات الذي يعتبر ضرورة حتمية لجعلها أكثر كفاءة من خلال تخفيض

تكاليف السياسات التنظيمية المترتبة على المجتمع مع الحفاظ ما أمكن على الأهداف المحددة من قبل صناع

السياسات العامة.

ولابد من التنويه إلى التكامل بين سياسة المنافسة وسياسة المستهلك وصولاً لتحقيق أعلى مستوى من الرفاه

الاجتماعي لان ا لهدف النهائي لكل من سياسات المنافسة والسياسات المتصلة

بالمـستهلك هو تعزيز رفاه المستهلك وضمان سير الأسواق بفعالية وتصحيح أوجه الخلل فيها،غير أن كلاً منهما

تُقارب الهدف من منظور مختلف.

فسياسات المنافسة تتناول جانب العرض من السوق وتهدف لضمان حصول المستهلكين على خيارات كافية

وبتكلفة ميـسورة.أما سياسات المستهلك تهتم بالمسائل المتعلقة بالطلب وتهدف لتمكين المستهلكين من ممارسـة

خياراتهم بفعالية.

أي أن  التكامل مابين قانوني المنافسة وحماية المستهلك الهادفين إلى تحقيق الرفاهية للمستهلكين  يتطلب نشر

ثقافة المنافسة وحماية المستهلك من خلال كافة الوسائل الإعلامية المتاحة .

 

 

 

Created And Developed By VipIt Solutions Company
Copyrights 2011 - 2017 © All rights reserved Brought to you by VipIt Solutions
Last Modefied Jun 06 , 2016