الشريط الإخباري

    نتائج جولات الفرق المتخصصة على الأنشطة الاقتصادية في الأسواق     جولات ميدانية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     أسباب ارتفاع الأسعار لا علاقة لها بالاحتكار     التعاون جوهر تطبيق و إنفاذ القوانين     المنافسة والسوق الجغرافية     الاستراتيجية في المنافسة     سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك     الاحتكار التام     الأسعار في عين الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     ( نجاح سياسة المنافسة يحقق المخرجات المرجوة منها )     فائدة المنافسة     العقبات التي تواجه المنافسة العادلة     سياسة المنافسة ورفاه المستهلك     مقابلة مع السيد المدير العام للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار الدكتور/ أنور علي علي على قناة نور الشام     الخطة السنوية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار لعام 2016     ( المنافسة ضرورة حتمية للوصول إلى وضع اقتصادي امثل )     احتكار القلة وقانون المنافسة     نطاق تطبيق القانون     تعاون الجهات العامة     مشاركة سورية في اجتماع (الاسكوا)     جريدة الوطن 30/11/2015 هيئة المنافسة تشجع على اعتماد السوق الحر علي ل(الوطن) أصحاب المصالح الشخصية يتحكمون بالأسواق     جريدة الثورة 30/11/2015 الذراع التنفيذية لذلك هي مؤسسات التدخل الإيجابي وعمران والتجارة الخارجية.. هيئة المنافسة: مؤسساتنا قادرة على منافسة التاريخ التجاري لأي كان     السوق من وجهة نظر “المنافسة” علي يدعو لتطبيق اقتصاد السوق.. خدمة للاقتصاد والمستهلك     اجتماع مجلس المنافسة     ندوة حول قانون المنافسة     (هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )     (مجلس المنافسة في سطور )     ( الهيئة تحذر من الممارسات والاتفاقيات المخلة بالمنافسة )     قانون المنافسة والحد من الفساد     علاقة الملكية الفكرية بالمنافسة     هيئة المنافسة في أسواق المواد الغذائية قبل رمضان     هيئة المنافسة تحضر لندوة حول قانون المنافسة وإنفاذه للإخوة الإعلاميين     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     مجلس المنافسة يقر قائمة المراجعة لتعميمها على الجهات العامة للالتزام بها     في إطار تقصّيها لسير آليات السوق ومراقبة حركة المواد فيه     مجلس المنافسة يعقد اجتماعه الدوري     ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية     (هيئة المنافسة تنبه من التواطؤ في العطاءات)     ( إنفاذ قانون المنافسة ضرورة اجتماعية واقتصادية)     مجلس الدولة يصادق على قرار مجلس المنافسة ويرد طعن وزارة الزراعة     أتمتة العمل الإداري والورقي في الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     مدير عام الهيئة العامة للمنافسة في لقاء خاص على قناة تلاقي الاحد1/10/2015 الساعة 7 مساءً والاعادة الاثنين 6 صباحاً - 4 مساءً     هيئة المنافسة في ورشة عمل مع وزارة الاتصالات والتقانة     دراسة لهيئة المنافسة حول أسعار المواد الأساسية محليا ومقارنتها عالميا     مقابلة للسيد المدير العام للهية تبث على القناة الفضائية السورية يوم الاثنين الواقع في 8/6/2015 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     انعقاد مجلس المنافسة في اول دوراته لعام 2015      الرسالة الإخبارية     تغيرات الأسعار العالمية و المحلية للسلع الأساسية خلال النصف الأول من عام 2012     المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومنعكساتها الإقتصادية والإجتماعية على المجتمع السوري     تقرير سوق اللحوم     جولة في مستودعات المواد الغذائية     الاحتكار ونتائجه ومعالجته     معرض الصور
دمشق
° - °
حلب
° - °
اللاذقية
° - °
الاستراتيجية في المنافسة

 الاستراتيجية في المنافسة ) 
تعرف المنافسة الاستراتيجية بأنها النظر إلى أعمق وأبعد مما ينظر إليه الآخرون سواء في الشركات أو المؤسسات فالمؤسسة التي تود أو ترغب في منافسة حقيقية وبعيدة المدى يجب أن ينصب تركيزها على العملاء ماذا يرغبون وما يريدون وماهي الأسعار التي تناسبهم ؟ 
لان تركيز الشركة أو المؤسسة على احتياجات ومتطلبات العملاء وتقديم الخدمات والمنتجات التي يتطلعون إليها سيجعلهم يتعاملون معها بارتياح لأن ذلك يحقق المنفعة والفائدة لهم
فالمنافسة الاستراتيجية ستجعل الشركة تركز على نقاط القوة لديها بعكس المنافسة الآنية التي تدمر السوق والصناعة بشكل عام 
ويقصد باستراتيجية المنافسة أيضا تحديد الاسلوب الذي تتبعه المؤسسة لكسب السوق وتحقيق الأرباح المرغوبة 
ويجب أن تتم هذه الاستراتيجية في ضوء تحليل ودراسة حالة المؤسسة وموقعها وموقع منتجاتها في السوق ودراسة حالة المنافسة من حيث عدد المنافسين وموقعهم وموقع منتجاتهم واستراتيجيات المنافسة الخاصة بهم إن أمكن 
ومن هذه الاستراتيجيات :
1-استراتيجية المنافسة في المؤسسات القائدة التي تتمتع بأكبر حصة سوقية في صناعة معينة وهي الرائدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية مثل تغيير أساليب الترويج أو الأسعار أو نظام التوزيع أو تقديم المنتجات الجديدة وتعتبر هي الموجه للمنشات الأخرى في نفس الصناعة ولكي تحتفظ هذه المؤسسة بمركزها القيادي تعتمد عدة استراتيجيات منها : 
أ-توسيع نطاق السوق الكلية عن طريق البحث عن مستعملين جدد للمنتجات وعن استعمالات جديدة للمنتج وزيادة معدل استخدام السلعة
ب-حماية مركزها التنافسي عن طريق الابتكار والتجديد اواتباع استراتيجية التحصين التي تعني التوسع في تشكيلة المنتج مما يؤدي لإشباع مختلف الرغبات واستراتيجية المواجهة والتحدي وذلك بقيام المؤسسات الأخرى بتخفيضات كبيرة في الأسعار (حرب الأسعار) واستراتيجية التهديد وذلك على منع المؤسسات المنافسة من التقدم بتهديد الموردين والموزعين بعدم التعامل معهم في حالة استمرارهم في التعامل مع المؤسسة المنافسة
ج-تحسين المستوى التنافسي وذلك بمحاولة زيادة الحصة السوقية 
2-استراتيجية مواجهة المنافسة في المؤسسة المتحدية التي تحاول زيادة حصتها السوقية من خلال استراتيجية الهجوم المباشر على المؤسسة القائدة أو استراتيجية الهجوم الجانبي وذلك بتركيزها على نقاط الضعف الخاصة بالمنافسة بدلا من نواحي القوة لدى المنافس أو استراتيجية الهجوم متعدد الجهات وذلك بمهاجمة جوانب القوة والضعف لدى المنافس أو استراتيجية هجوم العصابات وذلك بالقيام بهجمات صغيرة متعددة ومتقطعة لإرباك الخصم وإزعاج المنافسين أو استراتيجية ابتلاع المؤسسات الصغيرة وذلك بمهاجمة المؤسسات الصغيرة بدل القائدة
3-استراتيجية مواجهة المنافسة في المؤسسة التابعة وهي التي تسعى إلى عدم الدخول في حروب المنافسة مع المؤسسات الكبيرة 
للحصول على منافسة حقيقية تسهم في رفاه المجتمع يجب أن يكون لكل مؤسسة أو شركة نظرة استراتيجية متكاملة تنعكس إيجابا على الاقتصاد والمستهلك معاً
وتسعى الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار من خلال التواصل مع الفعاليات والأنشطة الاقتصادية إلى إنفاذ سياسة وقانون المنافسة وتعزيز ثقافة المنافسة التي تعتبر الأساس لإنفاذ القانون والسياسة معاً

Created And Developed By VipIt Solutions Company
Copyrights 2011 - 2017 © All rights reserved Brought to you by VipIt Solutions
Last Modefied Jun 06 , 2016