الشريط الإخباري

    نتائج جولات الفرق المتخصصة على الأنشطة الاقتصادية في الأسواق     جولات ميدانية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     أسباب ارتفاع الأسعار لا علاقة لها بالاحتكار     التعاون جوهر تطبيق و إنفاذ القوانين     المنافسة والسوق الجغرافية     الاستراتيجية في المنافسة     سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك     الاحتكار التام     الأسعار في عين الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     ( نجاح سياسة المنافسة يحقق المخرجات المرجوة منها )     فائدة المنافسة     العقبات التي تواجه المنافسة العادلة     سياسة المنافسة ورفاه المستهلك     مقابلة مع السيد المدير العام للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار الدكتور/ أنور علي علي على قناة نور الشام     الخطة السنوية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار لعام 2016     ( المنافسة ضرورة حتمية للوصول إلى وضع اقتصادي امثل )     احتكار القلة وقانون المنافسة     نطاق تطبيق القانون     تعاون الجهات العامة     مشاركة سورية في اجتماع (الاسكوا)     جريدة الوطن 30/11/2015 هيئة المنافسة تشجع على اعتماد السوق الحر علي ل(الوطن) أصحاب المصالح الشخصية يتحكمون بالأسواق     جريدة الثورة 30/11/2015 الذراع التنفيذية لذلك هي مؤسسات التدخل الإيجابي وعمران والتجارة الخارجية.. هيئة المنافسة: مؤسساتنا قادرة على منافسة التاريخ التجاري لأي كان     السوق من وجهة نظر “المنافسة” علي يدعو لتطبيق اقتصاد السوق.. خدمة للاقتصاد والمستهلك     اجتماع مجلس المنافسة     ندوة حول قانون المنافسة     (هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )     (مجلس المنافسة في سطور )     ( الهيئة تحذر من الممارسات والاتفاقيات المخلة بالمنافسة )     قانون المنافسة والحد من الفساد     علاقة الملكية الفكرية بالمنافسة     هيئة المنافسة في أسواق المواد الغذائية قبل رمضان     هيئة المنافسة تحضر لندوة حول قانون المنافسة وإنفاذه للإخوة الإعلاميين     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     مجلس المنافسة يقر قائمة المراجعة لتعميمها على الجهات العامة للالتزام بها     في إطار تقصّيها لسير آليات السوق ومراقبة حركة المواد فيه     مجلس المنافسة يعقد اجتماعه الدوري     ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية     (هيئة المنافسة تنبه من التواطؤ في العطاءات)     ( إنفاذ قانون المنافسة ضرورة اجتماعية واقتصادية)     مجلس الدولة يصادق على قرار مجلس المنافسة ويرد طعن وزارة الزراعة     أتمتة العمل الإداري والورقي في الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     مدير عام الهيئة العامة للمنافسة في لقاء خاص على قناة تلاقي الاحد1/10/2015 الساعة 7 مساءً والاعادة الاثنين 6 صباحاً - 4 مساءً     هيئة المنافسة في ورشة عمل مع وزارة الاتصالات والتقانة     دراسة لهيئة المنافسة حول أسعار المواد الأساسية محليا ومقارنتها عالميا     مقابلة للسيد المدير العام للهية تبث على القناة الفضائية السورية يوم الاثنين الواقع في 8/6/2015 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     انعقاد مجلس المنافسة في اول دوراته لعام 2015      الرسالة الإخبارية     تغيرات الأسعار العالمية و المحلية للسلع الأساسية خلال النصف الأول من عام 2012     المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومنعكساتها الإقتصادية والإجتماعية على المجتمع السوري     تقرير سوق اللحوم     جولة في مستودعات المواد الغذائية     الاحتكار ونتائجه ومعالجته     معرض الصور
دمشق
° - °
حلب
° - °
اللاذقية
° - °
ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية

- يعدّ نشر ثقافة المنافسة حجر الأساس في عمل الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار ، لما ينطوي عليه انتشار هذه الثقافة من ايجابيات حيث أنها تؤثر بشكل كبير في المجتمع السوري ، واهم هذه الايجابيات زيادة الابتكار والإبداع الذي يؤدي بدوره إلى إدخال منتجات جديدة وعمليات جديدة في الإنتاج ، وبالتالي إمكانية إنتاج السلع بأقل تكلفة ممكنة ، وهذا كله يساهم في تحقيق الغاية الاقتصادية الأهم ألا وهي زيادة الإنتاج وزيادة الدخل وتحسين مستوى المعيشة 0
- أما الإجراءات التي تقوم بها الهيئة في هذا المجال فهي تنقسم إلى قسمين إجراءات إدارية وإجراءات إعلامية وأهم الإجراءات الإدارية رفع مؤشرات التنافسية على المستويين الداخلي والخارجي لرفع القدرة في الكفاءة والإنتاج والعمل على خفض الأسعار ، تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في الهيئة ، المساهمة في الحد من عمليات الفساد ، المساهمة في الحد من البطالة ، وأخيرا تشجيع الاستثمارات من خلال الحد من الشروط التمييزية والتعسف في استخدام السلطة في اتخاذ قرارات تؤثر على المنافسة 0 
- وفي مجال الإجراءات الإعلامية في نشر ثقافة المنافسة فتقوم الهيئة بمواصلة إقامة حملات التوعية لكافة الفعاليات ( الجهات الحكومية الرسمية – القطاع الخاص – طلاب الجامعات "حقوق و اقتصاد" – القضاء – المستهلكون وجمعية حماية المستهلك ) ، العمل على تنفيذ خطة إعلامية متكاملة ، تحديث الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة ، السعي لإدراج قانون المنافسة في مناهج كليات الحقوق والاقتصاد ، وتصميم بروشورات ومواد إعلانية للتعريف بقانون المنافسة وعمل الهيئة ، استخدام التقنية في تبادل المعلومات داخليا وخارجيا ، إلقاء المحاضرات في الهيئة من قبل عدد من الخبراء المتخصصين في مجال المنافسة ، التحضير لإقامة ندوة وطنية حول المنافسة وحماية الملكية الفكرية ،إقامة ورشة عمل حول سياسة المنافسة ، إقامة ندوة تلفزيونية حول المنافسة ومنع الاحتكار ، ندوة للفعاليات الاقتصادية حول المنافسة وايجابياتها0
- ولكن أهم ما تقوم به الهيئة في مجال نشر ثقافة المنافسة هو التطوير الدائم في الآليات المستخدمة لتحقيق أهداف الهيئة ، وذلك من خلال فتح آفاق العمل في المستقبل وأهمها : استمرارية نشر ثقافة المنافسة والتوعية بأحكام القانون ، تدريب وتأهيل وتطوير المنافسة في السوق ، استكمال بناء الوحدات التنظيمية التابعة للهيئة في المحافظات لتنفيذ القانون ، تدريب وتأهيل وتطوير الكفاءات للعاملين بالهيئة ، متابعة سير آليات السوق وتطوير نظم المتابعة والمعلومات حول وضع المنافسة في السوق ، الكشف عن الممارسات المخلة بالمنافسة ومراقبة عمليات التركز الاقتصادي المؤثرة على المنافسة ،توطيد الصلة بالمؤسسات والهيئات المماثلة في الخارج وتبادل المعلومات والتجارب ، المشاركة في المنتديات الدولية المتخصصة في مجال المنافسة ،اقتراح تطوير وتحديث التشريعات القانونية القائمة على ضوء ما ينتج عن التطبيق العملي للقانون والاتفاقيات الإقليمية والدولية ، تقييم اثر التشريعات القائمة والمستقبلية على المنافسة في سورية 0

- وأخيرا يمكننا القول أن نشر ثقافة المنافسة هو العامل الأهم في تحسين الوضع الاقتصادي والمنافسة الاقتصادية التي تنعكس على الوضع المعيشي للمواطنين ،وخاصة في ظل الظروف الراهنة ، ولكن مسؤولية تحقيق هذا الهدف لا تقع على عاتق هيئة المنافسة ومنع الاحتكار وحدها ، هذه مسؤولية جماعية تتحملها جميع الهيئات الحكومية والخاصة ، إضافة إلى أنها مسؤولية يتحملها كل مواطن 0
والهيئة جاهزة لاستقبال أي ملاحظة على موقعها :
www.competition.gov.sy
وعلى الهاتف رقم : 4431236
وفي مقرها الكائن : دمشق شارع بغداد – موقف المعرض - بناء رقم 67 - ص ب 3040
ه / 3/ 2 / 4431231 / - ف 44431238 ( 11- 0963 )..

 

Created And Developed By VipIt Solutions Company
Copyrights 2011 - 2017 © All rights reserved Brought to you by VipIt Solutions
Last Modefied Jul 11 , 2017