الشريط الإخباري

    نتائج جولات الفرق المتخصصة على الأنشطة الاقتصادية في الأسواق     جولات ميدانية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     أسباب ارتفاع الأسعار لا علاقة لها بالاحتكار     التعاون جوهر تطبيق و إنفاذ القوانين     المنافسة والسوق الجغرافية     الاستراتيجية في المنافسة     سياسة المنافسة وإنفاذ قانونها يصب في خدمة المستهلك     الاحتكار التام     الأسعار في عين الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     ( نجاح سياسة المنافسة يحقق المخرجات المرجوة منها )     فائدة المنافسة     العقبات التي تواجه المنافسة العادلة     سياسة المنافسة ورفاه المستهلك     مقابلة مع السيد المدير العام للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار الدكتور/ أنور علي علي على قناة نور الشام     الخطة السنوية للهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار لعام 2016     ( المنافسة ضرورة حتمية للوصول إلى وضع اقتصادي امثل )     احتكار القلة وقانون المنافسة     نطاق تطبيق القانون     تعاون الجهات العامة     مشاركة سورية في اجتماع (الاسكوا)     جريدة الوطن 30/11/2015 هيئة المنافسة تشجع على اعتماد السوق الحر علي ل(الوطن) أصحاب المصالح الشخصية يتحكمون بالأسواق     جريدة الثورة 30/11/2015 الذراع التنفيذية لذلك هي مؤسسات التدخل الإيجابي وعمران والتجارة الخارجية.. هيئة المنافسة: مؤسساتنا قادرة على منافسة التاريخ التجاري لأي كان     السوق من وجهة نظر “المنافسة” علي يدعو لتطبيق اقتصاد السوق.. خدمة للاقتصاد والمستهلك     اجتماع مجلس المنافسة     ندوة حول قانون المنافسة     (هيئة المنافسة تتابع تقييم مستوى المنافسة )     (مجلس المنافسة في سطور )     ( الهيئة تحذر من الممارسات والاتفاقيات المخلة بالمنافسة )     قانون المنافسة والحد من الفساد     علاقة الملكية الفكرية بالمنافسة     هيئة المنافسة في أسواق المواد الغذائية قبل رمضان     هيئة المنافسة تحضر لندوة حول قانون المنافسة وإنفاذه للإخوة الإعلاميين     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     مجلس المنافسة يقر قائمة المراجعة لتعميمها على الجهات العامة للالتزام بها     في إطار تقصّيها لسير آليات السوق ومراقبة حركة المواد فيه     مجلس المنافسة يعقد اجتماعه الدوري     ثقافة المنافسة نظرة مستقبلية     (هيئة المنافسة تنبه من التواطؤ في العطاءات)     ( إنفاذ قانون المنافسة ضرورة اجتماعية واقتصادية)     مجلس الدولة يصادق على قرار مجلس المنافسة ويرد طعن وزارة الزراعة     أتمتة العمل الإداري والورقي في الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار     مدير عام الهيئة العامة للمنافسة في لقاء خاص على قناة تلاقي الاحد1/10/2015 الساعة 7 مساءً والاعادة الاثنين 6 صباحاً - 4 مساءً     هيئة المنافسة في ورشة عمل مع وزارة الاتصالات والتقانة     دراسة لهيئة المنافسة حول أسعار المواد الأساسية محليا ومقارنتها عالميا     مقابلة للسيد المدير العام للهية تبث على القناة الفضائية السورية يوم الاثنين الواقع في 8/6/2015 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء     مشروع تعديل قانون المنافسة ومنع الاحتكار إلى رئاسة مجلس الوزراء     انعقاد مجلس المنافسة في اول دوراته لعام 2015      الرسالة الإخبارية     تغيرات الأسعار العالمية و المحلية للسلع الأساسية خلال النصف الأول من عام 2012     المشروعات الصغيرة و المتوسطة ومنعكساتها الإقتصادية والإجتماعية على المجتمع السوري     تقرير سوق اللحوم     جولة في مستودعات المواد الغذائية     الاحتكار ونتائجه ومعالجته     معرض الصور
دمشق
° - °
حلب
° - °
اللاذقية
° - °
مجلة الاقتصادي 25-05-2011 هيئة المنافسة تحذر من تواطؤ رجال الأعمال في طلبات العروض والمناقصات

قالت مصادر الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار أن الهيئة عملت على إجراء دراسة بحثية حول موضوع: التواطؤ في طلبات العروض أو المناقصات أو المزايدات، وحدّدت آليات حدوث التواطؤ عند قيام رجال الأعمال – المفترض تنافسهم – بالاتفاق سرّياً من أجل زيادة أسعار السلع والخدمات أو تقليل جودتها للمشتري الذي يرغب في الحصول على المنتجات أو الخدمات من خلال المناقصات...الخ، ومثل هذه الاتفاقات تأخذ الموارد من المشترين ودافعي الضرائب وتحدّ من الثقة العامة في العملية التنافسية، بالإضافة إلى تقويض الفوائد الناتجة عن المنافسة في السوق.‏

 

ويشير المصدر لصحيفة الثورة إلى السمات الملازمة «للعطاءات التواطئية» بأنها مانعة للمنافسة، إذ إنها تتعارض مع نفس الغرض المتوخى من الدعوة إلى تقديم عروض، وهو شراء السلع أو الخدمات بأنسب الأسعار والشروط، وقد تتخذ «العطاءات التواطئية» أشكالاً مختلفة، منها: الاتفاقات على تقديم عطاءات متطابقة، والاتفاقات حول الجهة التي ستقدم العطاء الأدنى، والاتفاقات حول تقديم عطاءات (وهمية) والاتفاقات على ألاّ ينافس عطاء أحد عطاء الآخر، الاتفاقات على قواعد مشتركة لحساب الأسعار أو تحديد شروط للعطاءات والاتفاقات على استبعاد الغير من مقدمي العطاءات والاتفاقات التي تحدد مسبقاً الفائزين بالعطاءات على أساس التناوب أو على أساس جغرافي أو على أساس تقاسم العملاء، وهذه الاتفاقات يمكن أن تشتمل على نظام لتعويض غير الفائزين من مقدمي العطاءات على أساس نسبة مئوية معينة أن أرباح الفائزين بالعرض تقسم فيما بين غير الفائزين في نهاية فترة معينة.‏

 

وبناءً عليه أكد المصدر أن الهيئة حدّدت الخطوات التي يجب على الجهات العامة أن تتبناها وتتبعها عند حاجتها لطرح طلبات عروض أو مناقصات من أجل تعزيز المنافسة الفعّالة وتقليل مخاطر محاولات التواطؤ و هي  الحصول على المعلومات اللازمة قبل تصميم طرح طلب العرض أو المناقصة وتصميم عملية تقديم العروض والمناقصات على نحو يزيد من المشاركة المحتملة من قبل متنافسين حقيقيين وتحديد الشروط بوضوح وتجنب احتمالية توقعها أو التنبؤ بها وتصميم المناقصة للحدّ من الاتصالات بين مقدمي العروض والعناية باختيار المعايير اللازمة لتقييم ومنح المناقصة والعمل على توعية العاملين حول مخاطر التلاعب في طلبات العروض والمناقصات وإبلاغ الهيئة في حال الاشتباه بحدوث ممارسات تواطؤ في طلبات العروض والمناقصات.‏

 

وطلبت الهيئة من الجهات العامة مراعاة أن تبنى العطاءات على أسس موضوعية وغير تمييزية وأن تتسم هذه العطاءات بالوضوح والشفافية مع مراعاة السماح لأكبر عدد من العارضين بالتقدم والمنافسة دون حواجز غير مبررة ويجب أن تبنى شروط العطاءات بطريقة موضوعية بحيث لا تستبعد منافسين محتملين يستطيعون تلبية المطلوب وأن تكون الإجراءات المتبعة شفافة ومحفزة على التنافس وخالية من الثغرات التي قد تشجع على الخلل والتواطؤ مع تحديد شروط طلبات العروض والمناقصات بوضوح وبشكل لا يؤدي إلى حصر تقديم المواد المطلوبة بجهات محددة وتجنب احتمالية توقعها أو التنبؤ بها والعمل على توعية العاملين حول مخاطر التلاعب والتواطؤ في العطاءات الحكومية .‏

 

هذا وأكدت الهيئة أنه لها صلاحية البحث والتقصي والتفتيش والتحقيق ومراجعة الوثائق المتعلقة بالعطاءات وفرض العقوبات والغرامات بحق المخالفين من خلال مجلس المنافسة.‏

Created And Developed By VipIt Solutions Company
Copyrights 2011 - 2017 © All rights reserved Brought to you by VipIt Solutions
Last Modefied Jul 11 , 2017