1-تنفيذ السياسة المالية العامة للهيئة.
2-ممارسة جميع المهام والصلاحيات وفق القوانين والمراسيم والأنظمة والتعليمات المالية والمحاسبية النافذة.
3-المشاركة في وضع دفتر الشروط الخاصة (المالية والحقوقية) وفق أحكام القوانين والأنظمة النافذة.
4-الإشراف على محاسبة المحروقات والمستودعات وأمناء الصناديق وتحديد سقوف محتوياتها.
5-جرد موجودات الصناديق ومطابقة الرصيد القيدي والمستندي للرصيد النقدي وإجراء المطابقة اللازمة لكشوف المصارف مع يوميات المصارف ومعالجة الفروقات.
6-وضع مشروع خطة الموازنة الجارية التقديرية والموازنة الاستثمارية التقديرية السنوية للهيئة استناداً لخطة الهيئة وذلك بالتنسيق مع المديريات المعنية.
7-إعداد المراسلات اللازمة مع المصارف والجهات المعنية.
8-تدقيق مشاريع العقود من الناحية المالية والتأكد من مطابقتها للنصوص القانونية والمالية النافذة.
9-متابعة المستودعات وإجراء الجرد الدوري والسنوي والمفاجئ وكلما اقتضت الضرورة لذلك.
10-مراقبة مخزون مستودع اللوازم والمواد وسلامة الموجودات ومسك السجلات اللازمة لذلك.
11-مسك البطاقات والسجلات المحاسبية وإعداد الموازنات الشهرية طبقاً للقوانين والأنظمة النافذة.
12-تنظيم جداول الرواتب والأجور وتدقيق البيانات وتنظيم علاقة العاملين في الهيئة مع مؤسسات التأمينات الاجتماعية والتأمين والمعاشات.
13-تنظيم جداول منح تعويض العمل الإضافي والتعويضات الأخرى
14-المشاركة بخطة التأهيل والتدريب بالهيئة بما يخص الأمور المالية.
15-تطوير العمل المالي بشكل مستمر بما يتوافق مع المتغيرات الجديدة وفق التعليمات النافذة.
16-المشاركة في الدورات التدريبية التي تخص عمل الهيئة والتطوير الذاتي من خلال الدراسة والمتابعة لما يخص عملها
17-التعاون والتنسيق مع المديريات المعنية بالهيئة لمعالجة المواضيع المشتركة.
18-التطوير المستمر لعمل المديرية ودوائرها بما يتوافق مع المتغيرات المستجدة.
19-اقتراح الخطط التدريبية اللازمة الخاصة بالمديرية.
20-المشاركة في إعداد الخطط التي تعدها الهيئة وإنجاز تقارير التتبع الخاصة بها.
21-المشاركة في الضابطة العدلية للهيئة.
22-مسك السجلات وفتح الأضابير الخاصة بعمل المديرية
23-معالجة البريد الخاص بالمديرية
24-المشاركة في إعداد التقرير السنوي للهيئة.
25-كل ما تكلف به المديرية من أعمال من قبل المدير العام وتقتضيها طبيعة العمل المالي.
و تتألف مديرية الشؤون المالية من :
أ ـ دائرة الموازنة والصرف والتدقيق:
شعبة الموازنة والصرف.
شعبة اللوازم والمستودعات.
شعبة التدقيق.
ب ـ دائرة الأجور والتعويضات والتأمينات:
شعبة الأجور والتعويضات.
شعبة الشطب والتأمينات.